[rtl]الثقة بالنفس عاملا اساسيا في نجاح أي عمل واستمراره وهي مرتكز هام للانطلاقة والتوجه نحو الابداع وبناء المجتمع ، وتتشكل الثقة بالنفس في الانسان منذ الصغر ومن خلال التربية الحازمة التي لاتفرط في التدليل اوالقسوة الزائدة وتزرع بالطفل بذرو تلك الثقة وتنميها فالأب القاسي او الام المدلله لأبنائها كلاهما يهزان من ثقة الطفل بنفسه حتى تنعدم ويكبر الطفل وينمو وهو فاقد لثقته بنفسه ثم تتشكل تلك الشخصية في مرحلة المراهقة ويبدأ الشاب او الفتاة يعانيان من اضطرابات الشخصية المتعددة كالخوف والخجل ( وهذا منتشر بكثرة لدى الشباب الفتيات وخاصة الرهاب الاجتماعي ) وتجد ان الشاب او الفتاة يمتلكان مواهب او ملكات مختلفة ومع ذلك يدفنان هذا كله بسبب ضغف الثقة بالنفس والرغبة في التخفي عن الاخرين وعدم ابراز الموهبة كالانعزال والانطواء على النفس وتجنب حضور الاجتماعات المختلفة او المشاركة في الحوار وقد يصاب البعض منهم بالاكتئاب نتيجة تكرار الفشل وحدوث صراع نفسي مؤلم فهم يريدون ان يذهبوا ويخرجو ابداعاتهم او ان يحضروا وينطلقوا للمجتمع وفي نفس الوقت تمنعهم تلك المشاعر ,القلق وعدم الثقة بالنفس والخوف ..ان الثقة ليس بالأمر اليسير الذي يأتي بين يوم وليلة، والشخص المهزوز يحتاج إلى جهد كبير لإرجاع الثقة إليه هذا ان أمكن.. [/rtl]
انها دعوة اليك ايتها المعلمة على زرع بذور تلك الثقة في نفوس بناتنا الطالبات :
ونحن ندعو الى الثقة المعتدلة التي لاافراط فيها ولاتفريط والتي تحقق للطالبة صحة نفسية سليمة بعون الله تعالى وذلك بـ ـ
1ـ تقدير سلوكها الايجابي الذي تعمله والثناء عليها امام الاخرين بشكل معتدل ومتزن في حدود ما اجتازته فى أي عمل قامت به بنجاح, وتحفيزهاعند قيامها بأعمال جيدة وعدم تقريعها على كل خطأ تقع فيه فلا تجعليها تنتقد نفسها بل تكون مؤمنة بما تفعل أكثري من الثواب والثناء عليهن خاصة في المشاكل التحصيلية ، واستمري في تشجيعهن. لتري ثمار تلك الجهود
2ـ عامليها بلغه الاحترام فمثلا قولى لها عندما تريديها فعل شئ (لو سمحت) وعندما تجتازه قولى لها (شكرا
3ـ الترفيه عنها ببعض المسابقات والقصص لتفريغ مالديها من شحنات نشاط وحيوية
4ـ معاملتها باللطف واللين والنزول الى مستواها العقلي والفكري وتحمل تصرفاتها العشوائية لصبر عليها وسعة الصدر فالقسوة لاتجدي نفعا بل تزيدها عناد وتمرد
5ـ ساعديها في اتخاذ القرار بنفسها ولكن لاتفرضي عليها قراراتك انت واعطيها حريه الاختيار واجعليها تتحمل نتيجه هذا الاختيار
6ـ اسأليها عن رأيها، وخذ رأيها في أمر من الأمور
7ـ علميها مهارات إبداء الرأي والتقديم وكيف تتكلم وتعرض ما عندها. علميها كيف تضع لنفسها مبادئ وواجبات وتتبعها وتنفذها
8ـ اجعليها تشعر بأهميتها ومكانتها وأن لها قدرات وهبها الله لها
9ـ أجيبي عن جميع أسئلتها وأوفي بوعدك لها وأفصحي عن أسباب أي قرار تتخذيه
10ـ علميها كيف ترفض وتقول (لا) للخطأ علميها كيف تدافع عن نفسها
اعتذري لها عن أي خطأ واضح يصدر منك 11ـ
لا تهدديها على الإطلاق وانما تكلمي معها بموضعيه حتي تقتنع 12ـ
13ـ شاركيها فى طموحاتها وشجعيها على تحقيق احلامها
14ـ أخبريها انك تحبينها وتبغين لها الخير ـ كوني لها صديقة ـ تحسسي ظروفهن، وساهمي في حل مشكلاتهن، وتعاوني مع رائدة فصلهن في ذلك، وأشعريهن بأنك كالأم لهن أو الأخت الكبرى التي تغار على مصلحتهن ويهمك أمرهن. ، فهذا يزرع فيها الثقة بنفسها
فشعورها بالتقدير والحب ارضية خصبة لنمو الثقة بنفسها ايضا هذا يجعلها تنظر نظرة ايجابيه لذاتها فتحبها وتثق بها وتنعكس تلك النظرة على نظرتها للناس فتحب الاخرين وتتقبلهم تماما كما تتقبل ذاتها
15ـ عوديها الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وراقبيها بطريقة غير مباشرة وعندما تفشل فيها ندعم ذاتها بقولنا ستكون في المرة القادمة اكثر نجاحا وتقدما
16ـ تدعيم ثقافتها وتنميتها من خلال تبسيط بعض المفاهيم التي لاتعرفها
17ـ الاجابة على اسئلتها التي تطرحها وعدم اهمالها ودعي لها الفرصة لمحادثتك دون ضجر ،
18ـ تعويدها الصلة بالله تعالى فيما يعترضها من امور من خلال الدعاء والالتجاء لله ،
فذلك يشعرهن بالألفة والمودة 19ـ مناداتها بأحب الاسماء اليها
20ـ اعطائها قدر من الحرية وعدم تقييدها او اشعارها بمراقبة تصرفاتها
21ـ تجنب القسوة والحماية الزائدة وكذا السخرية من افعالها واقوالها اومقارنتها مع الاخرين
22ـ القدوة الحسنة : بأن يكون المربي قدوة حسنة للطالب وان تطابق اقواله افعاله وسلوكه
23ـ التعامل مع اخطائها بشيء من الحزم وتوجيهها الوجهة الصحيحة بالمناقشة والحوار الهادئ المتزن
24ـ تعويدها على تقبل نقد الاخرين من خلال شرح فكرة النقد ولماذا الاخر ينتقد وزرع فكرة جيدة في عقلها تجعلها تكيف نفسها مع المجتمع فلا يشعرها ذلك بالنقص او التردد
25ـ تنمية مهاراتها وابداعاتها وتركها لتكتشف وتشجيعها على اظهار تلك المواهب والقدرات
26. كوني قادرة على إزالة التوتر والمشكلات مع غيرك من الزميلات فأحيانا تواجه بعض طالباتك صعوبات في التعامل مع غيرك من المعلمات وقد لا يحتاج التغلب على هذه الصعوبات سوى أن تشرحي لزميلاتك ما تواجهه بعض طالباتك المعنيات من مشكلات أو ظروف قد تجعلهن مصدرا للشكوى .
27. حدثي طالباتك عن بعض الأشياء عن عالمك الخاص مثل الأشياء التي مرت بك أثناء فترة التلمذة فذلك شيء مثير للطالبات و محفز لهن و مما يقوي أواصر الأ لفة فيما بينكن.
28. كوني سمحة"ً ًسهلة" في التعامل، وأكثري من السلام عليهن تمتلكين قلوبهن ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)
29- ابتعدي عن العبوس وتقطيب الجبين ، واتركي الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير، ولا تكثري من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد. (رفقٌ من غير ضعف وحزمٌ من غير عسف).
30- لا تسخري منهن أو تحتقرينهن أثناء طرح مشاكلهن أو عرض تجاربهن عليك، وجرّبي النصيحة الفردية معهن ولا تنفري من الأسئلة السخيفة . تلقي هذه الأسئلة باهتمام وسعة صدر حتى لا تكبت رغبة الطالبات في المناقشة و إلقاء الأسئلة..
31- اعدلي بين طالباتك إذا عرضت لك بعض مشاكلهن السلوكية أو غيرها من المشاكل ،ولا تحابي إحداهن على الأخرى لقرابة معها أو معرفة سابقة لها.
32- اعفي عن المسيئة وأعطيها الفرصة لإصلاح خطئها ، ثم عالجي الخطأ باعتدال .
33- لا تضعي نفسك في مواضع التهم ،ولا تستخدمي طالباتك في أمورك الشخصية وقضاء حاجاتك.
34- أدخلي الدعابة والفكاهة عليهن ولا تبالغي في ذلك .
هناك عدة عوامل تعتبر بمثابة العوائق في التواصل بين المعلمة والطالبة في مرحلة المراهقة مما يؤدي الى تقليل ثقة الطالبة بنفسه ومن تلك العوامل
أن يكون الوقت أو المكان غير مناسب وضيق وقت الحصة
أن النقاش والتوجيه بين المعلمة والطالبة يشبه التقريع، التركيز على السلبيات قبل الايجابيات والاختلافات قبل الاتفاقيات
ارتفاع نبرة الصوت لدرجة التحدي وبهدف الإسكات
استخدام بعض الكلمات الجارحة أو المحبطة بغير قصد ذلك مثل يا غبية , أنتي مهملة ...الخ
النضرة الفوقية من قبل المعلمة
السلطة وتبعاتها وتنفيذها على الطالبات دون مراعاة للمرحلة التي يعشنها
ولابد أن تكون المعلمة على معرفة بمظاهر النمو الانفعالي للطالبة في هذه المرحلة ومنها:
الارتباك : حيث تخاف وتعجز عند مواجهة موقف معقد ولا يمكن التصرف حياله كسخرية الآخرين منها أو مغالاتهم في مدحها
الرهافة الانفعالية: حيث تتأثر بالمثيرات المختلفة فتثور لأتفه الأسباب وتشعر بالحزن الشديد إذا تعرضت للإحباط من المعلمة
الحدة الانفعالية استجابة حادة لبعض المواقف لا تدل على اتزان( كالصراخ) بعنف وشتم الآخرين والاندفاع بتهور فإذا تشاجرت مع أحد اندفعت بعنف إلى مصدر الشجار
الحساسية الشديدة للنقد: تشعر المراهقة بالحساسية الشديدة لنقد الكبار حتى وإن كان النقد صادقاً وبناءً، وخاصة عندما يكون على مسمع من الآخرين، بل وتعتبر النصيحة أو التوجيه انتقاماً وإهانة، وهذا مما يؤكد عدم نضجها في هذا الجانب
التقلب الانفعالي: تنتقل المراهقة من انفعال إلى آخر بسرعة ،فنراها تنتقل من الفرح إلى الحزن، ومن التفاؤل إلى التشاؤم، ومن البكاء إلى الضحك، وتارة تندمج مع الآخرين وتارة تعتزلهم ،ومرة تجده متدينا جداً وأخرى مقصرا
[rtl]وأخيراً أختي المعلمة: تذكري أمانة المهنة وجسامة الدور وأهمية التربية واحتسبي الأجر والثواب وأخلصي النية ، فأنت الأمل بعد الله في إصلاح الجيل، ولا تجعلي من المعوقات والمحبطات والحالات الشاذة عذراً للتقاعس وعدم العمل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته " .[/rtl]
[rtl]وتذكري أيضا" أن من النقاط المهمة في التعامل مع الطالبات الإلمام بخصائص النمو ودراستها دراسة جيدة وأخطأ من قال أن النزول لمستوى تفكير الطالبات يعتبر عيباً وضعفاً في شخصية المعلمة فالنزول لمستوى تفكير الطالبات يعتبر من المهارات التي تتميز بها المعلمة الموهوبة والتي تجيد فن التعامل مع الطالبات كما أن القسوة لا تؤدي إلى الوصول لنتائج حسنة فالقسوة لا تحل أمراً ولا تجمع جمعاً .[/rtl]
[rtl] وفي الختام أتمنى أن نكون قد أفدناك أختي المعلمة وطرحنا بين يديك كل ماهو مفيد[/rtl]