منتدى مدارس الجيل بنات (متوسط - ثانوي )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدارس الجيل بنات (متوسط - ثانوي )

منتدى تعليمي هادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية اللون

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسماء الزهراني.




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

نظرية اللون  Empty
مُساهمةموضوع: نظرية اللون    نظرية اللون  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2016 7:20 pm





تأسست نظرية اللون قبل القرن العشرين بناءً على الألوان النقية أو المثالية، التي وصفت بتجارب حسية أكثر منها متغيرات فيزيائية. وهذا أدى إلى أخطاء في مبادئ نظرية اللون التقليدية والتي لم يكن بالإمكان تصحيحها في النماذج الحديثة.
ومن أهم المسائل التي واجهت العلماء هي الخلط بين سلوك مزيج الضوء، والمسمى باللون الجمعي، وسلوك الدهان أو الحبر أو مزيج الخضب، والمسمى باللون الطرحي. وظهرت هذه المسألة لأن امتصاص المادة للضوء يخضع قوانين مختلفة عن إدراك العين للضوء.
وكانت المسألة الأخرى هي الإخفاق في وصف التأثيرات المهمة لتباين الإضاءة القوية في مظهر ألوان السطوح (مثل الدهان أو الحبر) كونها على النقيض مع الأضواء الملونة، فالألوان الرمادية أو البنية لا يمكن إظهارها في مزيج الأضواء. إذن، تباين الإضاءة القوي بين الطلاء الأصفر ومحيطه الأبيض الساطع يؤدي إلى ظهور الأصفر مخضرا أو بنيا، في حين أن تباين الإضاءة الكبير بين قوس قزح والسماء المحيطة يجعل اللون الأصفر يبدو أصفرًا باهتا أو أبيضا.
المسألة الثالثة كانت وصف تأثيرات اللون كليا أو قطعيا، مثلا التباين بين الأصفر والأزرق بتخيلها ألوانا أولية، عندما تكون تأثيرات اللون ناتجة عن التباين في الخواص النسبية التي تعرف جميع الألوان:
إضاءة اللون: فاتح أو داكن.
إشباع اللون: فاقع أو باهت.
صبغة اللون: مثلا الأحمر والبرتقالي والأخضر.
إذن، التأثير البصري للأصفر مع الأزرق في التصميمات يعتمد على الإضاءة النسبية للألوان وشدتها وصبغتها.
هذه الالتباسات تاريخية في جزء منها، وبرزت نتيجة الارتياب العلمي في حقيقة إدراك اللون والتي لم تحل حتى آخر القرن التاسع عشر عندما ترسخت الأفكار الفنية.
لقد افترض العديد من منظري اللون تاريخيا إمكانية مزج ثلاث ألون أولية نقية لتعطي كل الألوان الممكنة، وأي إخفاق من الدهان أو الحبر في مطابقة اللون المثالي سيكون بسبب الشوائب أو العيب في الملونات. ولكن في واقع الأمر، تستخدم فقط ألوان أولية تخيلية في قياس اللون لمزج أو قياس جميع الألوان المرئية التي يمكن إدراكها، ولكن من أجل ذلك فقد حددت الألوان خارج المجال المرئي: إي لا يمكن رؤية الألوان التخيلية. وأي ثلاثة ألوان أولية مثالية من الضوء أو الدهان أو الحبر يمكن أن تكوّن مجالا محددا من الألوان، يسمى السلسلة اللونية التي دائما ما تكون أصغر من كامل المجال الذي يستطيع الإنسان إدراكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهاني الحصيني




عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/11/2016

نظرية اللون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرية اللون    نظرية اللون  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2016 9:03 pm

معلومات قييمه الله يعطيك العاافية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام العسيري
Admin
الهام العسيري


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 22/11/2016

نظرية اللون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرية اللون    نظرية اللون  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2016 12:16 am



يعطيكِ العافية ع الطرح الرائع

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljeel-school.yoo7.com
عائشة القحطاني
مدير
عائشة القحطاني


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 22/11/2016

نظرية اللون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرية اللون    نظرية اللون  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2016 9:22 pm

الله يعطيك العافية .
الجميل يأتي بالجميل دائماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية اللون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدارس الجيل بنات (متوسط - ثانوي ) :: المرحلة المتوسطة :: التربية الفنية-
انتقل الى: